السلام عليكم
من منا ليست له محبة فن من الفنون
والكثيرمن الناس الموهوبين علاوة عن حب الفنون لهم هواية أوملكة حباها الله إياهم
سواء أكانت أدبا أو رسما أو شعرا وغير ذلك من فنون كثيرة
يمتعون بها ويفيدون ويسمون بها إلى عالم الجمال
من هنا أحببت وضع هذا المتصفح بعد بحثي واطلاعي عليه
أملي أن ينال استحسانا وقبولا
***********
تلك هي الفنون المنوعة ، في تناول احداها مذاق ينعش الفكر ، وفي تصورها مسرة
للذاكرة ، وفي استعراضها بهجة للنفس وفي قراءتها ثقافة يختزنها القارئ تشبع اهتماماته وتصقل مواهبه ليكون شخصية غنية بكل الفنون .
1- فنون مسرحية : « الصراع الدرامي في مسرح ألفريد فرج » .
يعد الصراع عنصراً اساسياً وعاماً في التراجيديا ، فالتراجيديا تستعرض سيرة بطل يخوض صراعاً ضد قوى تأخذ اشكالاً وتجليات مختلفة و يلعب الصراع الدرامي دوراً هاماً في التراجيديا فعنه يصدر التوتر ،وتصدر الانفعالات التي تولد عند المتلقي مشاعر محددة و يأخذ الصراع الدرامي احد شكلين : خارجي أو داخلي و الصراع الخارجي يتمثل في صراع البطل مع قوة اخرى تأخذ اشكالاً مختلفة بينما يتمثل الداخلي في الصراع بين جانبين من جوانب شخصية البطل او بين رغبتين من رغباته و غير ذلك .
2- فنون تشكيلية : « كيف يقرأ الفنان الراحل غازي الخالدي العمل الفني » العمل الفني هو المحرض و المشاهد هو المتلقي وهو الحكم و بين المشاهد و العمل تتراكم مجموعة قيم هي التي تشكل صلة الوصل بينهما
1- اللوحة نفسها ومن رسمها وهل له أثر في نتاجها
2- ماذا في اللوحة من قيم تتعلق بالمضمون الذي يعكسه الموضوع المطروح
3- المشاهد : من هو ؟ ما هي ثقافته ودرجة وعيه تجاه الفن ؟
ماهي قدرته الشخصية على الاستيعاب والتذوق ؟
1- الانطباع الاول :
الى اي مدى يمكن للعمل الفني ان يشدنا اليه او يبعدنا عنه منذ اللحظة الاولى .
2- علاقة العمل الفني بالواقع و بالحياة و بالرؤية الفكرية التي يريدها الفنان و يطلبها المشاهد ويبحث عنها ، واخيراً يؤكد الفنان الخالدي على اهمية الثقافة الفنية بأنها أمر ضروري لكل انسان ليس كترف بورجوازي او كظاهرة ثقافية استعراضية للثقافة الفردية بل كجزء اساسي من بناء و تكامل الشخصية الانسانية .
3- فنون سينمائية :
« ظهور سينما الاطفال في العالم كما يراها المترجم ممدوح توتونجي »
ان ظهور سينما للاطفال في العالم لم تكن إلا نتيجة ولادة افكار اجتماعية متطورة حاولت استخدام وسيلة السينما في تربية الاطفال و تثقيفهم و الاهتمام بهم ، واول نواة لظهور سينما الاطفال كانت في الاتحاد السوفياتي سابقاً و ذلك عندما حاول الثوريون السينمائيون ( بعد ثورة اكتوبر ) تربية الطفل السوفياتي على الافكار الثورية والوطنية في المرحلة الجديدة واخذت افلام الاطفال في هذه الفترة منحى تربوياً وتوجيهياً تحاول من خلال المواضيع المطروحة و القصص الشعبية الفلكلورية ان تخلق وجودها كسينما للاطفال لها كيانها المستقل، كانت بداية افلام الاطفال ( منذ العشرينات) تعتمد على المواضيع القومية التي تظهر مشاركة الأطفال في النضال و الكفاح من اجل انتصار الانسان الجديد و كان عام 3291 اول ظهور لفيلم ناطق للأطفال .
4- فنون موسيقية :
« المؤلف الموسيقي ايجور سترافنسكي و الاجابة عن الفنان هل ينتظر الإلهام حتى يبدأ في الابداع الفني ؟
من منا ليست له محبة فن من الفنون
والكثيرمن الناس الموهوبين علاوة عن حب الفنون لهم هواية أوملكة حباها الله إياهم
سواء أكانت أدبا أو رسما أو شعرا وغير ذلك من فنون كثيرة
يمتعون بها ويفيدون ويسمون بها إلى عالم الجمال
من هنا أحببت وضع هذا المتصفح بعد بحثي واطلاعي عليه
أملي أن ينال استحسانا وقبولا
***********
تلك هي الفنون المنوعة ، في تناول احداها مذاق ينعش الفكر ، وفي تصورها مسرة
للذاكرة ، وفي استعراضها بهجة للنفس وفي قراءتها ثقافة يختزنها القارئ تشبع اهتماماته وتصقل مواهبه ليكون شخصية غنية بكل الفنون .
1- فنون مسرحية : « الصراع الدرامي في مسرح ألفريد فرج » .
يعد الصراع عنصراً اساسياً وعاماً في التراجيديا ، فالتراجيديا تستعرض سيرة بطل يخوض صراعاً ضد قوى تأخذ اشكالاً وتجليات مختلفة و يلعب الصراع الدرامي دوراً هاماً في التراجيديا فعنه يصدر التوتر ،وتصدر الانفعالات التي تولد عند المتلقي مشاعر محددة و يأخذ الصراع الدرامي احد شكلين : خارجي أو داخلي و الصراع الخارجي يتمثل في صراع البطل مع قوة اخرى تأخذ اشكالاً مختلفة بينما يتمثل الداخلي في الصراع بين جانبين من جوانب شخصية البطل او بين رغبتين من رغباته و غير ذلك .
2- فنون تشكيلية : « كيف يقرأ الفنان الراحل غازي الخالدي العمل الفني » العمل الفني هو المحرض و المشاهد هو المتلقي وهو الحكم و بين المشاهد و العمل تتراكم مجموعة قيم هي التي تشكل صلة الوصل بينهما
1- اللوحة نفسها ومن رسمها وهل له أثر في نتاجها
2- ماذا في اللوحة من قيم تتعلق بالمضمون الذي يعكسه الموضوع المطروح
3- المشاهد : من هو ؟ ما هي ثقافته ودرجة وعيه تجاه الفن ؟
ماهي قدرته الشخصية على الاستيعاب والتذوق ؟
1- الانطباع الاول :
الى اي مدى يمكن للعمل الفني ان يشدنا اليه او يبعدنا عنه منذ اللحظة الاولى .
2- علاقة العمل الفني بالواقع و بالحياة و بالرؤية الفكرية التي يريدها الفنان و يطلبها المشاهد ويبحث عنها ، واخيراً يؤكد الفنان الخالدي على اهمية الثقافة الفنية بأنها أمر ضروري لكل انسان ليس كترف بورجوازي او كظاهرة ثقافية استعراضية للثقافة الفردية بل كجزء اساسي من بناء و تكامل الشخصية الانسانية .
3- فنون سينمائية :
« ظهور سينما الاطفال في العالم كما يراها المترجم ممدوح توتونجي »
ان ظهور سينما للاطفال في العالم لم تكن إلا نتيجة ولادة افكار اجتماعية متطورة حاولت استخدام وسيلة السينما في تربية الاطفال و تثقيفهم و الاهتمام بهم ، واول نواة لظهور سينما الاطفال كانت في الاتحاد السوفياتي سابقاً و ذلك عندما حاول الثوريون السينمائيون ( بعد ثورة اكتوبر ) تربية الطفل السوفياتي على الافكار الثورية والوطنية في المرحلة الجديدة واخذت افلام الاطفال في هذه الفترة منحى تربوياً وتوجيهياً تحاول من خلال المواضيع المطروحة و القصص الشعبية الفلكلورية ان تخلق وجودها كسينما للاطفال لها كيانها المستقل، كانت بداية افلام الاطفال ( منذ العشرينات) تعتمد على المواضيع القومية التي تظهر مشاركة الأطفال في النضال و الكفاح من اجل انتصار الانسان الجديد و كان عام 3291 اول ظهور لفيلم ناطق للأطفال .
4- فنون موسيقية :
« المؤلف الموسيقي ايجور سترافنسكي و الاجابة عن الفنان هل ينتظر الإلهام حتى يبدأ في الابداع الفني ؟