Satellite

روعة فن الخط العربي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا روعة فن الخط العربي 829894
ادارة المنتدي روعة فن الخط العربي 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Satellite

روعة فن الخط العربي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا روعة فن الخط العربي 829894
ادارة المنتدي روعة فن الخط العربي 103798

Satellite

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Satellite

العالم من حولك ( منتدى شامل يهتم بجميع امور الحياه )


2 مشترك

    روعة فن الخط العربي

    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الإثنين أغسطس 08, 2011 6:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله



    روعة فن الخط العربي 634261600287892500



    من عشقي للغتنا العربية جاء حبي لحروفها الرائعة
    من هنا حاولت جمع بعض المعلومات عن الخط العربي


    روعة فن الخط العربي 1858




    الخط فن راق وهندسة رائعة صعبة وصناعة دقيقة


    روعة فن الخط العربي 1_826992_1_34


    روعة فن الخط العربي 1270986843813



    وللخط العربي جمالية خاصة سحرت الخطاطين وجعلت أناملهم تأتي بفن رائع في لوحات بديعة




    روعة فن الخط العربي Namayeshgahe_quran4_by_hajasghar


    روعة فن الخط العربي Arabic_Typography_IIII_by_Qa9ed2000


    روعة فن الخط العربي Arabic_Art_by_imcreative


    روعة فن الخط العربي Nice_hot_litters_2_by_GiggLe_27




    يتميز فن الخط العربي بالأشكال الانسيابية، والرسومات الهندسية الصعبة. تدفق هذا الفن العربي الذي أطلق عليه الفيلسوف السكندري Euclid (الفن الروحي) من أقلام العرب علي مر الثلاثة عشرة قرون الماضية.
    إن الخط العربي، في عبارة أشمل هو مجرد كتابة يدوية، وأداة للتسجيل، والاتصال، أما بالنسبة للعالم العربي يعد الخط العربي فنا له تاريخ مميز وأساتذة عظام، وتقاليد مقدسة، فإن صفة الجمال هي الشيء الذي يميز الخط العربي عن الكتابة العادية، وربما تعبر الكتابة هي التعبير عن فكر بعينه ولكن بالنسبة للعرب يجب أن تعبر الكتابة أيضا عن البعد الشامل للجمال.
    اختلف المؤرخون علي تاريخ بداية فن الخط العربي وعلي مكان ظهوره، ولكن ما هو متفق عليه هو أن فن الخط العربي قد تطور في عهد اللغة النباتية، وهي لغة آرامية غربية، كانت هي لغة الشرق الأوسط في الفترة ما بين القرن الرابع قبل الميلاد إلي القرن السابع بعد الميلاد. ولكن بظهور الدين الإسلامي استبدلت اللغة الآرامية باللغة العربية، لغة شبه الجزيرة العربية، وأصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة علي جميع البلاد العربية


    عدل سابقا من قبل عبير في الخميس أغسطس 11, 2011 3:51 am عدل 1 مرات
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الإثنين أغسطس 08, 2011 6:27 pm

    وكما هو معروف أن العرب قد طوروا قواعد، وأساليب لإلقاء الشعر قبل تواجد أي حروف أبجدية لديهم. فكان الشعر يؤلف شفويا، ويعتمد في حفظه علي الذاكرة، ثم تداول الشعر بهذه الطريقة عبر الأجيال. وحتى مع بداية عصور الإسلام كان القرآن، كتاب الله العزيز ومعجزة اللغة العربية، يحفظ بواسطة حفظة متخصصون كانوا يتبعون النبي صلي الله عليه وسلم.
    واستمر القرآن يتلى شفويا فقط علي مدى خمسة عشرة عاما بعد وفاة النبي، ولكن خاف الخلفاء العثمانيين ( 644 - 656 بعد الميلاد)، بعد ذلك من خطورة استخدام تلك الطريقة في تداول القرآن، فأمروا بالتنقيح الرسمي له. وبعد ذلك بدأت كتابة الحروف الساكنة، والحروف المتحركة الطويلة في القرن السابع، أما الحروف المتحركة القصيرة فكان يجب علي القارئ استنتاجها.

    وظهرت أيضا بعض الالتباسات حيث كانت تعبر علامة واحدة عن أكثر من حرف، ولم يظهر نظام وضع النقاط فوق وتحت الحروف لاستطاعة التفرقة بينهم إلا بعد مدة من الزمن. وأخيرا في عام 933 بعد الميلاد اكتملت النسخة الأخيرة من القرآن، وأصبحت هي النسخة المعتمدة للقرآن آنذاك وإلي يومنا هذا.
    ومثلما قضى الرهبان المسيحيين في أوروبا في العصور الوسطى، عصور مديدة في كتابة، وتنقيح النصوص الدينية، كرس أيضا أسلاف العرب حياتهم في كتابة ونظم نصوص القرآن يدويا بأجمل الطرق. ولأن وحدة الإسلام لم تشجع استخدام أشكال الحيوانات والطيور في الكتابة فقد وجد الخطاطون تعبيرا فنيا هائلا من خلال استخدام الأشكال الانسيابية الصعبة.
    ومنذ ذلك الحين ظل الخط العربي شكلا من الأشكال الفنية الراقية التي احتلت مكانة فن التصميم، والرسم، والنحت. ولم يقتصر فن كتابة الخط العربي فقط علي القصور والجوامع ولكنه امتد ليرسم علي الملابس والسجاجيد، والأعمال الأدبية، وفي زخرفة أي شئ. يستخدم الخطاط أشكال متعددة من الخط إما الكوفي أو الخط الثلاثي، أو طريقة النقش وهي من أشهر أشكال فن الخط العربي، ويحدد استخدام أي من هذه الأشكال علي حسب الغرض من كل نقش.
    زين، وطور وأيضا استطاع الخط العربي تنفيذ وحدة أعظم التراكيب الإسلامية، بداية من مئذنة الجامع الأقصى في القدس إلي الجوامع العظيمة في أصفهان في بلاد فارس. وقد استخدم فن الخط العربي أيضا في الكثير من الكنائس في أوروبا مثل كنيسة القديس بولس في روما. وأيضا الكلمات المكتوبة علي صور القديسين في Capella Palatina في بالميرو، في سيسلي كلها مرسومة بالخط الكوفي وهو من أوائل أشكال الخط العربي.
    واليوم أصبح فن الخط العربي يستخدم في جميع المجالات، الدينية، والتعليمية، والحكومية، وأيضا في فن المعمار التجاري.



    ا
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الإثنين أغسطس 08, 2011 6:29 pm

    تنوع الخطوط العربية وتعدد أشكالها منحهاخصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الأمم الأخرى . فالخط العربي يعتبر أرقى وأجمل خطوط العالم البشري على وجهه البسيطة فإن له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه ما جعله محبوبا حتى لدى الأجانب الغربيين



    إن البدايات الأولى للاهتمام بالخط العربي كان مبعثها المعرفة والتعلم ثم بعد ذالك وضعت له القوانين والأسس الموضوعية والعلمية واخترعت له الطرق والأساليب الابتكارية التي أضافت جمالية جديدة إليه
    وغالبا ما يلح سؤآل ما هو السر وراء جمالية هذا الفن ؟ وكيف نتعرف على هذه الناحية الجمالية وعما إذا كان بإمكان العقلية الإسلامية والعربية الحديثة الارتقاء بالخط إلى ما هو أجمل ؟


    وللإجابة على هذه التساؤلات ، لابد من التعرف على الأساسيات التي تدخل في صميم هذه الجمالية وخاصة تلك التي هي من طبيعة الخطوط العربية أو ناتجة عن عقلية الخطاط المسلم والعربي أو نابعة من وجدان وروح البيئة التي عاشها ، ومعرفة هذه الأساسيات توضح لنا الجوانب الجمالية في هذا الفن وأهمها:


    مفردات وأشكال الخطوط العربيةالمرونة والمطاوعة
    المقياس والنسبية
    الامتزاج الفني والروح في الخط
    قابلية الخطوط العربية على التشكيل
    التوثيق والتدوين


    كما أن هناك جمالا معنويا مضافا يدركه المرء ببصيرته قبل البصر وهذا الجمال المعنوي هو فوق القواعد الخطية وهو أيضا غير تناسب الحروف والكلمات ، تلك هي روح الجمال أو بعبارة أخرى عبقرية الجمال ولا يدرك هذا الجمال المعنوي ولا يفهم جاذبيته إلا من علا . لقد أدرك الفنان المسلم ما للجمال من وقع في النفوس فسخر أقلامه لتزيين الآيات الكريمة فأطرب العيون بروعة إبداعاته التي أسلتها من جمال روحه ورقة عاطفته.


    و الانبهار في فن الخط العربي يدعوك إلى الانغماس في بحره الزاخر، حيث يضعك في جو أنيق خلاب لتبدأ اللوحة ترسم نفسها في ذهنك تمهيدا لاحتوائها وبنائها خيالا وتصويرا حتى تكتمل الفكرة، وبعدها يبقى عليك أن تخط واقعها، أولا بإتقان حروفها على القاعدة التقليدية والتي من خلالها يكون ميزان الخطاط بين أقرانه، وكلما كانت لوحته أنيقة موزونة كان لها أثر عميق في النفوس، أما رسم الفكرة يأتي كأنك تغزل قطعة حرير من شرنقة، ولا ننسى حجم معاناة الخطاط في عمل لوحة قد يستمر في تشكيلها أيام متوالية حتى يتم شكلها النهائي.


    ولأن الإبداع في الخط العربي يحتاج إلى كثرة التمارين والخبرة الذاتية، وكلما كان التمرين مستمرا يصبح لديك القوة أن تشبك بأكثر الخطوط تعقيدا وصعوبة، وبعد الإلمام الكامل يأتي تشكيل الحروف وتقسيم المساحات حتى يكون للحروف وقعه الخاص وفكرة يراد إيصالها للمتلقي لتخرج في رونق فريد وجميل، وهذا ما نجده في خطوط الثلث والجلي الديواني .
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الإثنين أغسطس 08, 2011 6:33 pm

    ولا يمكن للعولمة مهما بلغت تقنياتها أن تكون بديلا عن الحرف العربي الأصيل، وعلى الرغم حضور أجهزة الكمبيوتر في الساحة واحتياج كل الطبقات لخدماتها الواسعة، لكنها لم تعطي الحرف خصوصيته التقليدية، ولو كان كذلك لقتل الموهبة وكان مجرفة تتهشم بها كل الآمال بميلاد مواهب جديدة تعشق الحبر والورق وأقلام الكتابة .


    ولا يمكن للحداثة أن تسلب روح الحرف أو تهشم أجزاءه، فالحداثة إذا لم يخدمها الحرف العربي بشكله الرمزي الجميل ويؤدي عبرها المضمون يكون الحرف عليها محنة وسيلفظها حتما ويبقى بشكله الكلاسيكي المعروف بجبروته وقوته .




    يتبع
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الأربعاء أغسطس 10, 2011 1:57 am

    كلنا نقرأ الكتب المطبوعة، وأحيانا نشاهد الكثير من اللوحات المزخرفة بالخط العربي



    ولكن هل فكرنا يوما في التعرف إلى تاريخ وأنواع الخطوط العربية ؟


    الخط العربي فن وعلم وله قواعد خاصة به
    ترى متى ظهر فن الخط العربي وكيف ظهر


    لم يكن العرب قديما قبل الإسلام أو في بدايتة يهتمون بالخط العربي كثيرا، ولكن عندما جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم، اضطر المسلمون لكتابته فظهرت العلوم المتنوعة، وأصبح تنسيق الخط وتجميله وتوضيحه أمرا ضروريا وأصبحت له مدارس مختلفة ومتنوعة .





    روعة فن الخط العربي 2


    وبعدما تشرب المسلمون الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم، خرجوا ينشرون النور الرباني في جنبات الأرض، ويفتحون البلاد والأمصار، ويحملون لغة القرآن العربية في كل مكان وطئته أقدامهم، وهي اللغة التي استطاعت لخصوبتها وروعتها وبلاغتها أن تأخذ لب الكثير من الشعوب، وتحل محل الكثير من اللغات.



    روعة فن الخط العربي 3



    وهكذا ظهرت أول كتابة عربية في شمال شبه الجزيرة العربية


    ويعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب أول مبدع في الخط العربي، ومع توالي الزمن وضعت للخط العربي الأسس التي يستند عليها هذا الفن، ووضعت له قواعد مضبوطة على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف والدائرة .


    ونقرأ في الكلام التالي نبذة أخرى عن تاريخ الخط العربي


    لقد اختلف المؤرخون حول نشأة الخط العربي ، ففريق يرى أن نشأته كانت إلهية محضة، حيث إن الله عزوجل قد أوحى إلى آدم بطريقة الكتابات كلها ثم كتب بها آدم كل الكتب وبعد زوال طوفان نوح عليه السلام أصاب كل قوم كتابهم فكان من نصيب إسماعيل عليه السلام الكتاب العربي .


    بينما يذهب فريق آخر إلى أن الخط العربي اشتق من الخط المسند الذي يعرف باسم (الخط الحميري أو الجنوبي)، وانتقل الخط المسند عن طريق القوافل إلى بلاد الشام، أما الفريق الثالث فيرجح أن الخط العربي ما هو إلا نتاج تطور عن الخط النبطي ، وهذا ما تؤكده النقوش التي ترجع إلى ما قبل الإسلام والقرن الهجري الأول وهذه النقوش نجدها في منطقة (أم الجمال) شرق الأردن، ويعود تاريخها إلى (250م) .


    وهناك نقش وجد في منطقة حوران إحدى ديار الأنباط يعود تاريخه إلى 328 م وهو عبارة عن شاهدة قبر (امرؤ القيس) الملك والشاعر الشهير، ثم انتقل الخط من حوران إلى الأنبار والحيرة ومنها عن طريق
    (دومة الجندل) إلى الحجاز ، وبالنسبة لي أميل إلى الرأي الذي يقول: إن التدوين يرجع إلى سيدنا آدم استشهادا بقوله تعالى:
    (علم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين)
    وقوله تعالى مخاطبا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    (اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم)


    يتبع
    موسى محمد
    موسى محمد
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف موسى محمد الخميس أغسطس 11, 2011 12:04 am

    بارك الله فيكى أختى
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الخميس أغسطس 11, 2011 3:02 am

    نشأة أنواع الخطوط عبر تاريخها العربي الإسلامي


    من أربعة عشر قرنا ظهر /14/ نوعا من الخط ، سبعة أنواع هي المستخدمة بكثرة ما بين الخطوط الأكاديمية والكلاسيكية · ويجمع علماء العربية أن أصل الخط أخذ من الخط النبطي المأخوذ من الخط الآرامي ثم تطور الخط عبر مدرستين أولهما الكوفية والثانية الحجازية ، أما الخط الكوفي فكان يميل إلى اليباس مع القسوة ، بينما يمتاز الحجازي بليونته وسهولة كتابته إبان الدعوة الإسلامية وقد بدأ التدوين القرآني في عهد الخلفاء الراشدين ، وكان هذا الخط غير منّقط وغير مُهجى ولم يكن له علامات لبدايات السور ونهاياتها ولا أرقام للآيات الكريمة .


    وكان لابد أن يتطور هذا الخط فمر بمراحل عدة كوضع النقاط على الحروف أولا ووضع التشكيل الخفيف والمصطلحات الضبطية ثم تطور الخط وتشعبت أنواعه بعدها على يد خطاطي العصر الأموي وأولهم (قطبة المحرر) الذي استخرج الأقلام الأربعة واشتق بعضها من بعض ، وكان في عصره أكتب الناس على الأرض العربية ، وقد بدأ يدخل من التدوين من خلال الزخرفة وإدخال التزيينات والذهب في الآيات القرآنية ، وفي العصر العباسي ظهر ( ابن مقلة) الوزير المعروف الذي كان خطه مضرب الأمثال في البهاء والجمال ، فجود الخط ووضع موازين الحروف بأبعاد هندسية حتى وصل هذا الفن إلى مرتبة لا تضاهى ، واستمر تطور الخط ووضع القواعد له حتى العصر العثماني على يد مصطفى الراقم الذي سار على نهجه بقية الخطاطين العثمانيين·
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:55 am

    أنواع الخطوط


    الخط الكوفي


    روعة فن الخط العربي 7



    وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظرا وتنسيقا وتنظيما، فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحا، ثم ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية تشبه زخارف التوريق، وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في العهد الفاطمي.


    خط النسخ


    روعة فن الخط العربي 9


    وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.


    الخط المصحفي


    روعة فن الخط العربي 300px-Masahif_script_%28Qur%27anic_verses%29



    كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سمي بالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث0


    الخط الديواني


    روعة فن الخط العربي Jali


    هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه.


    الخط الأندلسي - المغربي



    روعة فن الخط العربي 250px-Maghribi_script


    مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى القيروان عاصمة المغرب ، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.


    خط الرقعة


    روعة فن الخط العربي 8


    يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .


    الخط الفارسي


    روعة فن الخط العربي 350px-Arabic_Calligraphy_in_Farsi_Style


    يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع


    خط الثلث


    من أروع الخطوط منظرا وجمالا وأصعبها كتابة وإتقانا، يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتا طويلا في الكتابة.
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:58 am

    لماذا سمي أحد الخطوط بخط الثلث


    -قبل هذا الخط كان هناك خط اسمه (الطومار) والطومار ورق محدد حجمه وكبير ، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الطومار. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رأوا أن الخط عريض أكثر من اللزوم فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين ، بعده اختصروا الثلث الثاني الى 8 شعرات فبقي خط الثلث الذي نسمع عنه الآن


    الثلث أستاذ الخطوط وملكها


    ( خط الثلث )


    يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها، ونظرا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات، يختلف بعضها عن بعض


    نبذة حالية


    يعتبر خط الثلث والطغرا هما اجمل الخطوط على الاطلاق وهما اصعب خطين باليد والقليل القليل من يتقن هذان الخطان ويعتبر من يتقن الخطان وصل إلى درجة التعليم فيعتبر معلم خط وهذه أعلى درجة بين الخطاطين ويمكن كتابة خط الثلث الآن ببرنامج الكلك ولكن ليس بأتقان وأبداع وجمالية خط اليد وسنستعرض عددا من اللوحات الفنية لعدد من الخطاطين يسبقها شرح بسيط جدا لحرف من الحروف الهجائية




    روعة فن الخط العربي 4



    فن الخط العربي يعد من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى مهارة ودقة بالغة، وليس هذا فقط ، وإنما يحتاج إلى دراسة، وممارسة وتدريب، ليس هناكمجال للاستغرب والاستهانة بهذا القول ،ربما نرى الأمر أبسط من ذلك، ولكن لو جرب أي منا فقط أن نقلد رسم الخط، لوجدت صعوبة كبيرة في ذلك، إنه يحتاج لتركيز ذهني عالي، لاحظ ذلك من خلال التعليمات في الصورة .


    ولكن مهلا ، قبل أن تنسى نفسك وتظن أنك أصبحت خطاطا ماهرا ، يجب أن تعرف أن كتابة الخط العربي تحتاج إلى أدوات خاصة
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الإثنين أغسطس 22, 2011 1:07 am

    أدوات الخط العربي :



    روعة فن الخط العربي 5



    القلم :ليس قلما أزرق أو قلم رصاص، إنه قلم خاص يصنع عادة من القصب، ويركب في صفيحة تسمى المقطع، ويختلف طوله حسب الاستخدام، وله أسماء عدة منها ( الطومار ، الجليل ، المحقق ) يجب كيفية تعلم مسك القلم قبل البدئ في الكتابة


    السكين أو المدية : تستخدم لبري القلم وتصنع من المعدن، أو الفولاذ، وتحوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن.


    روعة فن الخط العربي 6


    المداد أو المحابر: من المؤكد أنك لن تستطيع تجريب مواهبك الفنية الكتابية بدون حبر، والمحبرة تصنع عادة من الزجاج، أو الخزف.
    أما الحبر فله أنواع كثيرة تختلف باختلاف أنواع الورق، وقد برع العرب في صناعة الحبر حتى استطاعوا اختراع حبرٍ مقاوم لعوامل الزمن.
    صندوق المحبرة : وهو عبارة عن صندوق مستدير يصنع من خشب الأبنوس أو غيره لتثبيت المحبرة في القاعدة .
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير الجمعة أغسطس 26, 2011 1:31 am

    مما لاشك فيه أن الكتابة بالقصبة على الطريقة التقليدية التي اتبعها كبار الخطاطين لها عدة ميزات أهمها تجلي جمالية الخط وفق النسق الانسيابي للكتابة الطبيعية التي تبرز استدارة القلم والتفاتاته الخلابة في تكوين شكل الحروف وتلاصقها
    ولجودة القلم وطريقة استعماله تأثير بالغ في بروز جمال الخط وبراعة الخطاط وتتطلب معرفة جودة القلم تجربة ودراية في هذا المخاض
    وتتأثر نوعية القصبة تكوينيا بتأثر مناخ زراعته اجغرافيا بما يلائم استعمالها في الكتابة فالقصب الإيراني هو من أحسن أنواع قصب الكتابة ( مثل القلم الدزفولي الذي يتم تخميره في مواد خاصة لعدة سنوات حتى يغدو صلبا ومتميزاللكتابة) وقد تباهى الكثيرون من الخطاطين الكبار بامتلاكهم أقلاما ذات امتيازات عالية من القصب ، وللقصبة قدسية خاصة فينفوس الخطاطين لما لها من دلالات عرفانية وصوفية في كتابة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة


    ولإعداد القصبة مبادئ عامة اهمها ان يكون السكين المستعمل غير مقوس اي يفتقد الانحناء على امتداد حواف شفرته وذلك لبرئ زوايا القلم بتساو واحد لرأسيه وتشبه حالة السكين من هذه الناحية بحالة سكاكين الكاتر في تساوي أضلاعه





    وتدخل صناعة السكاكين الخاصة بقط القلم ضمن المهن الاحترافية وتمتاز مدينة زنجان الإيرانية وهي مركز محافظة بهذا الإسم بصناعة هذه الأقلام التي يتوافد على اقتنائها من هناك مشاهير الخطاطين


    ويتم قطع القلم باستعمال السكين بمسكه بإحكام في قبضة اليد بسحبة مقوسة من الأعلى للأسفل وذلك بتكوين انحناء بطول قدره تقريبا قطر القلم المستخدم ومن أسرار هذا القط هو تحديد طول الانحناء بما يلائم حالة يد الخطاط فكلما كانت يد الخطاط كبيرة فالافضل زيادة حجم التقويس وكلما كانت يده صغيرة قلت هذه المساحة وذلك للسيطرة على قوام القلم وترويضه عند المشق


    وتخضع زوايا قط رؤوس الأقلام لما ينسجم مع نوعية الخط المراد كتابته فزاوية القلم في خط الثلث تكون بميلان يقدر بـ 35 درجة
    عبير
    عبير
    مشرف
    مشرف


    مثبت رد: روعة فن الخط العربي

    مُساهمة من طرف عبير السبت سبتمبر 03, 2011 3:01 pm

    ويكون قطع الزاوية بوضع رأس القلم على قطعة صلبة ومن ثم وضع السكين بامتثال عمودي عليه بعد تحديد الزاوية وتحميله بضغطة قوية تلائم قوة القلم مما يقضي الى قط الزاوية بضربة واحدة


    تحدد أطراف القلم بحافة السكين لإزالة القشورالزائدة من حولها بعدها يجب وضع شقا بين رأسي زاوية القلم ويسمى هذا بـ ( فاق القلم ) ومنه يتكون مجرى انسياب للحبر أثناء الكتابة فتتسع مجراه تلقائيا بالضغط على القلم عند الضرورة مما ينسجم ومقدار الحبر المطلوب في الكتابة دون تسبب في الانقطاع كما تشكو من ذلك


    فكلما كبر حجم القلم المستعمل ازدات الحاجة لهذا الشق في انسياب الحبر المطلوب ويقل حجم الشق بصغر القلم حتى يكون الخطاط في غناء عنه عند استعماله للأقلام الخفية وهي أقلام صغيرة جدة
    وهناك قشرة يجب إزالتها من سطح رأس القلم لتشبه الظفر في رأس الاصبع وهي مساحة تحفر لاختزان الحبر الذي يتدفق منها الى رأس القلم
    إن القلم يجب أن يغمس في المحبرة بقدر الحاجة في مشق الحرف فحين تتسع معالم رسم الحرف وجب تحميل القلم كمية أكبر من الحبر عند التغميس لتفادي الانقطاع وهذا أمر يتمكن الخطاط منه بالتمرس والتجربة


    ويجب الانتباه لوضع المحبرة ونوعية الحبر المستعمل فلابد من وضع خيوط البريسم فيها بعد غسلها بالماء الدافئ وهذه العملية تساعد على انتقاء القدر المطلوب من الحبر عند غمس القلم في المحبرة


    وأما الحبر فهو نوعان نوع يصنع من المواد الكيمياوية وهو حبر لايوصى به وغالبا مايتم استيراده من الدول الأجنبية اذ لا تتلائم تركيبته المصطنعة مع طبيعة الخط وجماليته


    ونوع يصنع يدويا من بعض النباتات وهو متلائم بتركيبه النباتي الزاهي مع مشق الخطوط اليدوية ويعرف عند العامة بالحبر العربي.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 10:17 am